وزارة الدفاع التركية تُطلق دورة تدريب خفر السواحل لعسكريين ليبيين
آخر تحديث GMT 08:40:10
المغرب اليوم -

في محاولة لتغطية احتلال قاعدة الخمس البحرية من طرف أنقرة

وزارة الدفاع التركية تُطلق دورة تدريب "خفر السواحل" لعسكريين ليبيين

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - وزارة الدفاع التركية تُطلق دورة تدريب

تدريبات خفر السواحل الليبي من قبل البحرية التركية
أنقرة - ليبيا اليوم

نشرت قناة «ليبيا بانوراما» – الذراع الإعلامية لحزب العدالة والبناء التابع لتنظيم الإخوان المسلمين في ليبيا – صورًا لما وصفته بـ “بدء تدريبات خفر السواحل الليبي من قبل البحرية التركية” في محاولة لتغطية احتلال قاعدة الخمس البحرية من طرف تركيا .

وأرفقت “ليبيا بانوراما” الصور بتعليق يشير إلى أن هذا التدريب يأتي  ضمن اتفاقية التدريب والتعاون والاستشارات العسكرية الموقعة بين البلدين”، بحسب تعبيرها.

جدير بالذكر أن مدينة الخمس برزت خلال الأسابيع الأخيرة ساحةً للتحركات التركية، حيث استضافت المدينة تدريبات بحرية نظمتها وزارة الدفاع التركية لتدريب عناصر تابعة لملشيات “حكومة الوفاق” في مجال الغطس لمدة 6 أسابيع.

“المدينة” الواقعة على البحر المتوسط، وتقرب من مدن مصراتة وزليطن، تحظى بأهمية استراتيجية، وتمتلك ميناءً تجاري، ما يجعلها محط أنظار الأتراك، لاسيما مع رغبة “أنقرة” في توسيع صادراتها إلى ليبيا الفترة المقبلة، كما تضم قاعدة بحرية، ما يجعلها محط أنظار النظام التركي، بعد سيطرته على قاعدة “الوطية” الجوية، وتنفيذه عملية إنزال معدات ثقيلة وأسلحة قبل أيام.

لم تمض أيام لتعاود “الخمس” لتبرز مع خبر نشرته قناة «ليبيا بانوراما» – الذراع الإعلامية لحزب العدالة والبناء التابع لتنظيم الإخوان المسلمين في ليبيا – متضمناً صورًا للناطق باسم مليشيات فائز السراج محمد قنونو، معلقة عليها أنه يتابع ما أسمته “تدريبات عناصر البحرية الليبية في قاعدة الخمس البحرية بإشراف القوات البحرية التركية ضمن اتفاقية التدريب والتعاون والاستشارات العسكرية الموقعة بين البلدين”

الخبر كشف عن وجود قوات بحرية تركية بأعداد كبيرة في قاعدة “الخمس” وكشف أيضاً عن مساعي “أنقرة” لتعزيز تعاونها العسكري والأمني مع “حكومة الوفاق” بمقتضى الاتفاق غير الشرعي الذي أبرمه رئيسها فائز السراج مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في نوفمبر 2019.

يأتي هذا فيما تتمركز أعداد كبيرة من مليشيات “حكومة الوفاق” داخل “الخمس” حيث سبق أن هددت المليشيات اللجنة العليا للانتخابات المجالس البلدية واللجنة الفرعية لانتخاب المجلس البلدي الخمس، مطالبين بإيقاف تمرير قوائم من وصفوهم بـ «الخونة والعملاء» حالا ودون تأجيل، على حد قولهم، وتوعدت الميليشيات المسلحة في ذلك البيان، بمحاسبة “الذين يظنون أنه باستطاعتهم الخوض في العملية السياسية بعد هزيمة سيدهم العميل (حفتر) الذي انقلب على ثورة السابع عشر من فبراير ومبادئها”، على حد زعمهم.

خطورة “الخمس” ومينائها التجاري، تكمن أيضاً كونها ظلت لفترات ميناء لإنزال وتهريب المخدرات والخمور والسلع المقلدة والمغشوشة داخل البلاد، وهو ما يجعلها موقعاً ممتازاً لاستقبال وتهريب الأسلحة والمعدات، حيث تأكدت هذه الصلة منذ بدء تركيا في تصدير السلاح لحكومة طرابلس منذ فبراير 2015 وأعلن في ديسمبر 2018 عن ضبط شحنة تحوي 2.5 مليون رصاصة تركية الصنع في إحدى السفن بميناء الخمس شرقي طرابلس، وتم بعدها بيوم واحد مصادرة شحنة شملت 3000 بنادق آلية تركية الصنع ضمن قطع أخرى، وبنادق صيد، وذخيرة في نفس الميناء كان من المتوقع أن يقع أغلبها في يد الميليشيات الداعمة لحكومة الوفاق لاسيما في مصراتة التي يقع ميناء الخمس في منتصف المسافة بينها وبين طرابلس.

قبل نحو شهرين، استقبل ميناء الخمس، فرقاطتين تركيتين حربيتين، وظهرت طائرة عمودية ترافق الفرقاطة التركية الأولى لحمايتها أثناء دخولها إلى هذه القاعدة البحرية.

ميناء الخمس البحري يقع على البحر الأبيض المتوسط، وهو مخصص بالأساس لاستقبال الحاويات والبضائع، ويوجد الميناء في مدينة الخمس الواقعة شرق العاصمة طرابلس بحوالي 135 كيلومترا، ويصنف على أنه من أفضل الموانئ الليبية، وشيد على مساحة تقدر بمئتين وتسعة وأربعين هكتارا، أما طاقته الاستيعابية فتبلغ نحو ثلاثة ملايين وخمسمئة ألف طن سنويا، ويصنف الميناء في الأصل على أنه ميناء تجاري، تشمل أنشطته الأصلية نقل الركاب والبضائع واستقبال الحاويات، بالإضافة إلى توفره على رصيف نفطي.

هذا الميناء التجاري تحول بحسب تأكيدات الجيش الوطني الليبي لاستقبال السفن التركية والمرتزقة، ونقل إرهابيين إلى الغرب الليبي بدعم وتمويل قطري، وبات قاعدة لنقل السلاح والمرتزقة.
قـــد يهمــــــــك ايضـــــــًا:

تقارير تؤكّد تجهيز تركيا لعشرات المرتزقة لإعادة إرسالهم إلى ليبيا
تركيا تُدرّب ميليشيات ليبية على دبابات حديثة وأسلحة ثقيلة

 

libyatoday
libyatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزارة الدفاع التركية تُطلق دورة تدريب خفر السواحل لعسكريين ليبيين وزارة الدفاع التركية تُطلق دورة تدريب خفر السواحل لعسكريين ليبيين



لتستوحي منها ما يُلائم ذوقك واختياراتك في مناسباتك المُختلفة

تعرّفي على أجمل إطلالات نيللي كريم الفخمة خلال 2020

القاهرة - ليبيا اليوم

GMT 16:11 2017 الجمعة ,01 كانون الأول / ديسمبر

المجموعة السابعة : بلجيكا - بنما- تونس - انجلترا

GMT 17:26 2016 الخميس ,10 آذار/ مارس

صوص الشوكولاتة لتزيين الكيك والحلويات

GMT 13:26 2014 الإثنين ,08 أيلول / سبتمبر

حنان الإبراهيمي ترزق بطفلة اختارت لها اسم صوفيا

GMT 19:33 2013 الجمعة ,04 تشرين الأول / أكتوبر

8 نصائح مفيدة لتصمم غرفة مشتركة عصرية

GMT 16:23 2016 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

شركة "الدانوب" تدشن فرعًا جديدًا في الرياض

GMT 00:59 2016 الأحد ,18 كانون الأول / ديسمبر

حواجب غريبة لفتاة روسية تثير ضجة كبيرة على الإنترنت

GMT 14:51 2017 الجمعة ,20 تشرين الأول / أكتوبر

"داعش" ينسحب من حقل العمر النفطي في دير الزور بعد تلغيمه

GMT 02:21 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

باحثون بريطانيون يبتكرون نموذج ثلاثي الأبعاد للفقرات

GMT 08:28 2017 الأربعاء ,16 آب / أغسطس

وسائل التواصل الاجتماعي: اجعلها لك لا عليك!

GMT 01:47 2016 الخميس ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

دوللي عياش تخوض مغامرة جديدة من خلال "وشوشة شات"
 
libyatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

libyatoday libyatoday libyatoday libyatoday
libyatoday libyatoday libyatoday
libyatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
libya, Libya, Libya