الزراعة المصرية تُطالب بوضع خريطة للمحاصيل الزراعية الملائمة لمناطق الاستصلاحٍ
آخر تحديث GMT 08:40:10
المغرب اليوم -

"الزراعة المصرية" تُطالب بوضع خريطة للمحاصيل الزراعية الملائمة لمناطق الاستصلاحٍ

المغرب اليوم -

المغرب اليوم -

القاهرة - أ.ش.أ

طالب الدكتور أيمن أبو حديد وزير الزراعة و استصلاح الأراضي ، بوضع خريطة للمحاصيل الزراعية الملائمة لمناطق الاستصلاحٍ الجديدة ، وسرعة الانتهاء من إعداد الموازنات الخاصة بالمعاهد والمعامل المركزية التابعة للوزارة ، مؤكدا ضرورة الاستعانة بالخبرات السابقة ، والحرص على مشاركة القيادات الشابة وخاصة شباب الباحثين فى صنع القرار. جاء ذلك خلال اجتماع مجلس إدارة مركز البحوث الزراعية برئاسة وزير الزراعة و استصلاح الأراضى لإصدار قرارات للنفع العام و رفع كفاءة العمل في المراكز البحثية التابعة للوزارة. وكلف أبو حديد ، رئيس مركز البحوث الزراعية ورئيس مركز بحوث الصحراء ، بترشيح 3 من الشباب الباحثين من كل معهد بحثي و معمل مركزي لسد الفراغات فى الهيكل الإدارى بالوزارة. ووافق على قراربمنح اللقب العلمى لوظيفة رئيس بحوث لـ 19 باحثا ، و31 لوظيفة باحث أول ، وتعيين 61 فى وظيفة باحث لحصولهم على درجة الدكتوراه بمعاهد و معامل المركز المختلفة ، يأتي ذلك فى إطار حرص الوزارة على مصلحة شباب الباحثين ، حيث أكد أبو حديد ضرورة وضع المصلحة العامة للباحثين ومنحها الدرجة البحثية بمجرد حصولهم على الدرجات وذلك لحين ورود الدرجة الحالية حتى لا يؤثرعلى حياتهم البحثية. وأشاد وزير الزراعة بجهود الفريق البحثي بمعهد بحوث الهندسة الوراثية بعد أن نجح فى فك شفرة جينوم الجاموس المصرى بالتعاون مع فريق من جامعة النيل فى مجال المعلوماتية الحيوية ، حيث يعتبر أول مشروع من نوعه فى مصر و الشرق الأوسط ، ما ساهم فى إيجاد طرق فعالة لزيادة إنتاج اللحوم ورفع جودتها وزيادة إدرار اللبن والتعرف على انزيمات فعالة لاستخدامها فى إنتاج الوقود الحيوى من النباتات ، مؤكدا أنه يتم التعاون مع مستشفى سرطان الأطفال لاستخدام هذه التقنية في فهم هذا المرض عند الأطفال. وفى سياق متصل ، شدد أبو حديد على سرعة البدء فى مشروعات بحثية لتحديد الجينيوم لبعض النباتات (الموخية – الخرشوف - الجرجير) وعمل براءات اختراع لها حفاظا على حقوق الدولة والاستفادة منها تجاريا لزيادة الدخل القومي. كما وجه وزير الزراعة تعليمات بتوفير التمويل اللازم لإعادة تجديد المركز الدولى للبطاطس ، توفير الإمكانيات للباحثين بالمحطات البحثية لإجراء أبحاثهم ، تخصيص مساحات من حيازة المحطات البحثية للشق الإنتاجي حتى لا تتحول الإدراة المركزية لمحطات البحوث إلى جهة مستهلكة ، بدلا من أن تكون جهة إنتاجية ، استخدام الطاقة الشمسية فى توفير الطاقة اللازمة بمنطقة العوينات ، إمكانية استيراد قطع غيار المعدات والآلآت من خلال الهيئة الزراعية ، زيادة منافذ التسويق الثابتة والمتحركة. كما تضمنت الرؤية المستقبلية لقطاع الإنتاج طبقا لاستراتيجية وزارة الزراعة على تطوير وتنمية شرق العوينات ، إنشاء وحدة تصنيع منتجات التمور بشرق العوينات ، مشروع إنشاء مجمع مخازن بمزرعة الصبحية.

libyatoday
libyatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الزراعة المصرية تُطالب بوضع خريطة للمحاصيل الزراعية الملائمة لمناطق الاستصلاحٍ الزراعة المصرية تُطالب بوضع خريطة للمحاصيل الزراعية الملائمة لمناطق الاستصلاحٍ



لتستوحي منها ما يُلائم ذوقك واختياراتك في مناسباتك المُختلفة

تعرّفي على أجمل إطلالات نيللي كريم الفخمة خلال 2020

القاهرة - ليبيا اليوم

GMT 09:24 2024 الإثنين ,12 شباط / فبراير

تعرف على أبرز إطلالات شرقية فاخرة من وحي النجمات
المغرب اليوم - تعرف على أبرز إطلالات شرقية فاخرة من وحي النجمات
المغرب اليوم - عودة الرحلات الجوية عبر مطار ميناء السدرة النفطي

GMT 16:10 2020 الإثنين ,21 كانون الأول / ديسمبر

الألوان الدافئة والاستلهام من الطبيعة أبرز صيحات ديكور 2021
المغرب اليوم - الألوان الدافئة والاستلهام من الطبيعة أبرز صيحات ديكور 2021

GMT 17:25 2018 الأربعاء ,25 تموز / يوليو

فيلم "بلاش تبوسنى " في 5 دور عرض تونسية

GMT 16:15 2018 الجمعة ,29 حزيران / يونيو

سامح حسين يكشف عن الأفيش الأول لـ"الرجل الأخطر"

GMT 08:11 2018 الأحد ,17 حزيران / يونيو

جوان سمولز تخطف الأنظار بفستان شفاف

GMT 21:47 2018 الأحد ,08 إبريل / نيسان

تكرار الولادة الطبيعية هل له أضرار ؟
 
libyatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

libyatoday libyatoday libyatoday libyatoday
libyatoday libyatoday libyatoday
libyatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
libya, Libya, Libya