إعصار إيرما يقترب من ولاية فلوريدا الأميركية والمواطنون يغادرونها
آخر تحديث GMT 08:40:10
المغرب اليوم -

إعصار "إيرما" يقترب من ولاية فلوريدا الأميركية والمواطنون يغادرونها

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - إعصار

إعصار "إيرما" يقترب من ولاية فلوريدا الأميركية والمواطنون يغادرونها
الرباط - المغرب اليوم

خرص سكان ولاية فلوريدا الأميركية على تدعيم منازلهم ومتاجرهم بالألواح الخشبية وأكياس الرمل، قبل الانضمام إلى الأعداد الهائلة من الناس المغادرين للولاية استعدادًا لوصول إعصار "إيرما" إلى مناطقهم، بعد أن اجتاح الكاريبي وأوقع عددًا من القتلى.

وبعد تسببه في مقتل 19 شخصًا وتدمير آلاف المنازل، في عدد من الجزر الكاريبية، بلغ الإعصار اليابسة في أرخبيل كاماغوي بعاصفة من الدرجة الخامسة القصوى.

ويقترب الإعصار من فلوريدا المجاورة (جنوب شرقي الولايات المتحدة)، محملاً بعواصف بسرعة 260 كيلومترًا في الساعة، وفق مركز الأعاصير الوطني الذي أكد أن عين الإعصار تبعد 480 كيلومترًا جنوب شرقي ميامي.

ووجه مسؤولو الإغاثة أوامر بالاخلاء الإلزامي لـ5,6 ملايين شخصًا من سكان فلوريدا، مع اقتراب الإعصار. وحذر حاكم فلوريدا، ريك سكوت، من أن "إيرما" ربما يكون أعنف من الإعصار "أندرو" الذي أودى بحياة 65 شخصًا في 1992، منبهًا سكان الولاية، وعددهم 20,6 مليون نسمة، بأن يكونوا على استعداد للإخلاء. وقال الحاكم لشبكة ''سي أن أن'' التلفزيونية: ''على الناس أن يفهموا، إذا كنت في منطقة إخلاء يتعين أن تكون حذرًا، عليك المغادرة فورًا'، هذه عاصفة عنيفة أكبر من ولايتنا''. وبدت السيارات مثل قافلة شبه متلاصقة ببعضها أثناء مغادرتها الولاية، متجهة شمالاً، وعلى اسقفها فرش النوم وعبوات الغاز وألواح التزلج على الماء، بعد أن استجاب السكان للتحذيرات المتكررة بضرورة الإخلاء.

وقال مدير مركز الأعاصير بالإنابة، إيد رابابورت: ''لا نعرف بعد ما إذا كان الوضع لا يمثل خطرًا على الحياة للناس الذين لا يزالون في كيز''. وإلى الشمال من كيز، في ميامي بيتش، اضطر أورلاندو رييس، المسن الكوبي الأميركي البالغ من العمر 82 عامًا لإخلاء منزله. وقال، في تصريح إلى وكالة "فرانس برس"، داخل مركز إيواء في ميامي: ''الأمر مخيف، اضطررنا للمغادرة دون سنت واحد أو الاستحمام أو أخذ أي من مقتنياتنا''.

وحذر الرئيس دونالد ترامب سكان المناطق الواقعة في ممر "إيرما" من أنهم يواجهون خطرًا بحجم كبير جدًا، ربما أكبر من أي إعصار سابق. وكتب على "تويتر": ''كونوا بأمان وابتعدوا عن منطقة مروره، إذا أمكن''. وأثناء اجتياحها منطقة الكاريبي، أودت العاصفة العنيفة بحياة 19 شخصًا على الأقل، وأوقعت دمارًا هائلاً في عدد من الجزر الصغيرة، مثل سان بارتيلمي، وسان مارتان، حيث دمرت 60 % من المنازل وتسببت في عمليات نهب، قبل أن تبلغ الجزر العذراء وبورتوريكو.

وقال أوليفييه توسان، أحد سكان سان بارتيلمي: ''المنازل مدمرة والمطار متوقف عن العمل، وأعمدة الهاتف والكهرباء على الأرض، السيارات تطايرت ووصلت إلى المقابر، والمراكب غارقة في الميناء، والمتاجر دمرت''.

وفيما يتقدم الإعصار "إيرما" في اتجاه فلوريدا، يراقب خبراء الأرصاد إعصارين آخرين، فالإعصار "جوزيه" الذي تقترب شدته من الدرجة الخامسة، يتقدم في مسار "إيرما" في الاطلسي، فيما وصل الإعصار "كاتيا" في ساعة متأخرة، الجمعة، إلى اليابسة في شرق المكسيك، بعد أن ضربها أعنف زلزال منذ قرن، موقعًا 61 قتيلا على الأقل وأكثر من 200 جريح. ويثير الإعصار "جوزيه" الفوضى في عمليات الإغاثة في الكاريبي، حيث منعت حالة الطقس المتدهورة المراكب المحملة بمواد الإغاثة من الانطلاق والطائرات من الإقلاع. وغادر نحو مليون شخص منازلهم في كوبا، ولجأوا إلى أقارب أو مراكز إيواء حكومية.

وقررت كوبا، أكبر جزر البحر الكاريبي، إجلاء 10 آلاف سائح من منتجعات سياحية، ورفعت درجة التحذير من الكوارث إلى الدرجة القصوى، استعدادًا لوصول "إيرما". وتمكنت الباهاماس المجاورة من تجنب الإعصار دون أضرار تقريبًا، ولم ترد تقارير عن إصابات تُذكر.

libyatoday
libyatoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إعصار إيرما يقترب من ولاية فلوريدا الأميركية والمواطنون يغادرونها إعصار إيرما يقترب من ولاية فلوريدا الأميركية والمواطنون يغادرونها



لتستوحي منها ما يُلائم ذوقك واختياراتك في مناسباتك المُختلفة

تعرّفي على أجمل إطلالات نيللي كريم الفخمة خلال 2020

القاهرة - ليبيا اليوم

GMT 17:48 2021 الجمعة ,08 كانون الثاني / يناير

تمارين تساعدك في بناء العضلات وخسارة الوزن تعرف عليها

GMT 00:58 2017 الأربعاء ,25 تشرين الأول / أكتوبر

جراح التجميل طوني نصار يبدأ رحلته الأولى في دبي

GMT 02:27 2017 الإثنين ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

محمد صلاح يُعادل رقم اللاعب مايكل أوين مع ليفربول

GMT 12:33 2020 الخميس ,09 كانون الثاني / يناير

مغربي خبير في الطاقات والتعدين يربط ألمانيا بدول إفريقيا

GMT 16:36 2019 الخميس ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

نابولي الايطالي يعرض 10 ملايين يورو للتعاقد مع سفيان أمرابط

GMT 22:26 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

صلاح يواصل التأهيل للحاق بمباراة ليفربول وكريستال بالاس

GMT 22:21 2019 الأحد ,17 آذار/ مارس

حادث تصادم يكشف مخزن للأسلحة ضواحي آسفي

GMT 13:54 2019 الأربعاء ,06 شباط / فبراير

إبعاد تشافي هيرنانديز عن صفوف "الكتالوني"

GMT 12:54 2018 الإثنين ,24 كانون الأول / ديسمبر

شاهد: والد المشجع الودادي الشهير يكشف عن أمنيته الوحيدة

GMT 17:46 2018 الثلاثاء ,18 كانون الأول / ديسمبر

توقيف شخصين آخرين على خلفية قتل سائحتي إقليم الحوز

GMT 19:52 2018 السبت ,20 تشرين الأول / أكتوبر

البريطاني هاميلتون على بعد خطوة من خطف لقب فورمولا1
 
libyatoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

libyatoday libyatoday libyatoday libyatoday
libyatoday libyatoday libyatoday
libyatoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
libya, Libya, Libya